بسم الله الرحمن الرحيم
لاحظ كل من حضر الدروة التدريبية الخاصة بمنهج العلوم للصف الرابع 2022 أن الأسئلة لن تكون مباشرة من الكتاب ولكنها ستكون من خارج الكتاب وتقيس مستوى الفهم وكان هذا الكلام على لسان أحد المحاضرين ونمط الأسئلة كالتالى :
(1) اختيار من متعدد :
وهذا احد أسئلة الوزارة على درس التكيف الذى ترك كل ما فى محتوى المنهج من حيونات وسأل فى غيرها
يتكيف الظبى الذى يعيش فى السهول الفسيحة من خلال .......................
(أ) الفرو السميك الذي يساعد على الدفء في فصل الشتاء.
(ب) أرجل طويلة تساعده على الجرى بسرعة.
(ج) ألوان زاهية تساعده على جذب الجنس الآخر.
(د) صدفة خارجية قوية تحميه.
(2) ضع علامة (صح) امام العبارة الصحيحة وهذه المرة يعطى عبارة وتكون أسئلة الصواب والخطأ مرتبطة بالعبارة فقط :
مثال من أسئلة الوزارة
حدد في العمود الأيمن ما إذا كانت العبارات التالية المتعلقة بالجهاز العصبي صحيحة أم خاطئة
ص (صحيحة) أو خ (خاطئة)
(أ) ............ تستقبل الأعصاب المعلومات من الحواس وترسلها إلى المخ حتى ولو كان الشخص نائمًا.
(ب) ............ عندما يمشى شخص حافى القدمين على صخرة حادة فإن المخ هو آخر عضو يستجيب لهذه المعلومة.
(ج) ............ يعمل كل عضو حسى من الجهاز العصبي بمفرده عندما يكون المخ مشغولًا بأداء وظائف أخرى للجسم.
(د) ............ يخزن المخ المعلومات فى حالة تعرضت اليد لحرق ليذكِّر الشخص بإبعاد يديه عندما يشعر بسخونة.
(3) أسئلة الترتيب :
كما فى تتبع مسار الطعام داخل الجهاز الهضمى أم الهواء داخل الجهاز التنفسى او الحواس مع الجهاز العصبى
مثال من أسئلة الوزارة
رقّم العبارات بترتيب يوضح كيفية معالجة المخ للمعلومات. ضع الرقم 1 أمام العملية التى تحدث أولًا 4 أمام العملية التى تحدث في آخر الأمر.
(أ) ............ تربط الأعصاب المنتشرة في الجسم الأعضاء الحسية بالمخ.
(ب) ............ يتلقى العضو الحسى المعلومات من البيئة.
(ج) ............ يحدد المخ رد الفعل اللازم.
(د) ............ تنتقل الإشارات مثل النبضات الكهربائية من العضو إلى الأعصاب حتى تصل إلى المخ.
(4) أسئلة التوصيل :
مثال من أسئلة الوزارة
وصِّل كل عضو من الأعضاء الحسية بالنقطة التى تمثل نوع المعلومات التى تجمعها مستقبلات الأعضاء.
الأعضاء الحسية المعلومات الحسيّة
(أ) اليد 1 – ضوء قادم من نافذة مفتوحة
(ب) العينان 2 – الرائحة الكريهة لحيوان الظربان
(ج) اللسان 3 – الحرارة القادمة من موقد ساخن
(د) الأذنان 4 – طعم الليمون اللاذع
(هـ) الأنف 5 – الضوضاء الشديدة القادمة من مكبر الصوت في السيارة
(5) أى أشياء متضادة كالتكيف التركيبى والسلوكى / قوة السحب والدفع / تغير الموضع ام لا ام تغير الاتجاه / الاحتكاك والتصادم / تأثير القوة بالزيادة أم بالنقصان / وعلى الطالب التحديد والأمثلة جميعها من خارج الكتاب مبنية على الفهم
مثال من أسئلة الوزارة
اقرأ كلًّ من العبارات التالية وحدد ما إذا كانت حركة الأجسام ستتوقف بفعل قوة الاحتكاك أو التصادم. اكتب
الاختصار الصحيح بجانب كل عبارة في العمود الأيمن.
ح = قوة الاحتكاك
ص = تصادم
(أ) ........... كرة قدم تتحرك في حقل.
(ب) ........... سيارة تتحرك باتجاه حائط.
(ج) ........... لاعب يرمي كرة القاعدة ليلتقطها اللاعب الآخر.
(د) ........... لاعب رغبي تمت عرقلته أثناء اللعبة.
(هـ) ........... فتاة تتأرجح وتتوقف حركتها فجأة.