recent
أخبار ساخنة

أهداف منهج العلوم للصف الرابع الابتدائى الترم الأول 2022

التكيف والبقاء 
بعد الانتهاء من دراسة هذا الدرس :
(1) أستطيع تصوير العلاقات بين بقاء الكائنات الحية على قيد الحياة ومواطنها الطبيعية وتكيفاتها التركيبية والسلوكية وأجهزة جسمها.
(2) أستطيع المناقشة مع التوضيح بالأدلة أن النباتات والحيوانات لديها تراكيب جسدية وسلوكيات تساعدها على البقاء والنمو.
(3) أستطيع أن أشرح كيفية مساعدة التكيفات التركيبية للكائنات الحية في البقاء على قيد الحياة في بيئات معينة.
(4) أستطيع المناقشة مع التوضيح بالأدلة أن هناك تكيفات أو أعضاء متعددة تعمل معًا في نُظم معينة لمساعدة الكائنات الحية في البقاء على قيد الحياة في مواطن معينة.

كيف تعمل الحواس
بعد الانتهاء من دراسة هذا المفهوم :
(1) أستطيع تطوير النماذج التي توضح كيفية استجابة الحيوانات للمثيرات في بيئاتها وتفسيرها والتفاعل معها.
(2) أستطيع شرح كيفية عمل أعضاء وأجهزة الجسم معًا في تكامل لتفسير المثيرات الحسية والاستجابة لها من خلال الحواس.
(3) أستطيع تخطيط وتنفيذ التجارب العملية لإيجاد أدلة توضح دور الحواس في استجابة الحيوانات للمثيرات الحسية.

الضوء وحاسة الإبصار
بعد الانتهاء من دراسة هذا المفهوم :
(1) أستطيع وصف كيفية نقل الضوء للطاقة عبر المسافات البعيدة.
(2) أستطيع تقديم نموذج يصف خصائص الضوء عند انعكاسه من الأجسام؛ مما يسمح للعين برؤية الأجسام.
(3) أستطيع أن أشرح كيف تساعد التكيفات على
(4) جمع المعلومات في الظلام عند الحيوانات.

التواصل ونقل المعلومات 
بعد الانتهاء من دراسة هذا المفهوم :
(1) أستطيع مقارنة الحلول التي تستخدم الأنماط لانتقال المعلومات.
(2) أستطيع تطوير نموذج عن نظام تواصل يحتوي على عدة أجزاء تعمل في تكامل لنقل المعلومات من مكان إلى آخر.
(3) أستطيع المناقشة مع التوضيح بالأدلة أن الضوء والصوت يسمحان بنقل المعلومات عبر أنظمة التواصل.
(4) أستطيع المقارنة بين التصميمات التي ابتكرها البشر وأنظمة التواصل في الطبيعة.
(5) أستطيع تصميم واختبار وتقييم نماذج لأنظمة نقل المعلومات التي تستقبل وترسل المعلومات المشفرة.



الحركة والتوقف 
بعد الانتهاء من دراسة هذا المفهوم: 
(1) أُحدد الأسباب التي تجعل الأجسام تغير من حركتها مع التوضيح بأمثلة.
(2) أُحلل البيانات لشرح الأسباب المختلفة لتغير حركة جسم.
(3) أستعين بأدلة تبين العلاقة بين السرعة والطاقة لجسم ما.
(4) أُوضح بالنماذج علاقة السبب والنتيجة بين القوة المؤثرة في جسم وحركته.

الطاقة والحركة
بعد الانتهاء من دراسة هذا المفهوم :
(1) أستطيع التحقق من صور الطاقة فى نظام أو جسم ما.
(2) أستطيع تطبيق التفكير المنطقي للتنبؤ بأنواع الطاقة لجسم ما.
(3) أستطيع الاستشهاد بالأدلة لتفسير كيفية الاحتفاظ بالطاقة.

السرعة
بعد الانتهاء من دراسة هذا الدرس :
(1) أُطبق التفكير الرياضي لحساب سرعة الأجسام باستخدام وحدات القياس المرجعية.
(2) أستطيع وصف التغير في موضع أحد الأجسام نتيجة حركته بسرعات مختلفة.
(3) أصمم نموذجًا للبيانات لعرض أنماط سرعة الأجسام واستخدام تلك الأنماط للتنبؤ بالحركات القادمة.
(4) استعن بأدلة تشرح العلاقة بين السرعة ومقدار الطاقة الحركية لجسم ما.
(5) أشرح سبب تغير سرعة جسم ما.

الطاقة والتصادم
بعد الانتهاء من دراسة هذا المفهوم، يجب أن يكون التلاميذ قادرين على :
(1) وضع تفسيرات بناء على الأدلة والمبررات المنطقية بأن سرعة الجسم تتوقف على طاقته.
(2) تحليل وتفسير البيانات لوصف كيفية تأثير سرعات الأجسام وكتلها في حجم الضرر الناتج عن التصادم بين الأجسام.
(3) التنبؤ بنتائج التصادمات بناءً على الأنماط في انتقال وتغير الطاقة بين الأجسام المتصادمة.
(4) استخدام التفكير الرياضي والحسابي لتنظيم البيانات لكشف الأنماط في كتلة وسرعة وطاقة الأجسام باستخدام وحدات معيارية.

أهداف منهج العلوم للصف الرابع الابتدائى الترم الأول 2022
منتدى مصطفى شاهين التعليمى

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent