تعليمات عامة :
• يستغرق العمل علي المهمة حصتين دراسيتين متتاليتين.
• يوزع المعلم أوراق المهمة علي الطلاب ويوضح لهم المقصود منها.
• يشرف المعلم على مراحل تنفيذ المهام خلال الحصص المخصصة لذلك.
• يجيب الطلاب عن المطلوب من المهمة في نفس الورقة.
• لا مانع من استخدام الطالب للكتاب المدرسي إذا أراد ذلك.
تعليمات خاصة بالمادة الدراسية :
- السلامة الإملائية.
- علامات الترقيم.
- تكوين جمل صحيحة .
- جمال التنسيق .
- حسن الخط .
المهمة الأولى
تخير أحد الأجهزة الكهربائية فى منزلك وصفه فيما لا يقل عن 60 كلمة مستخدما العناصر التالية : شكله الخارجي / استخداماته / مميزاته / عيوبه / أهميته بالنسبة لك مع مراعاة ما يلى : الكتابة الصحيحة - جمال الخط – علامات الترقيم .
المهمة الثانية
أمامك فقرة تتضمن وصفًا لدراجة اقرأها جيدا ثم حدد شكلها واستخدامها ومميزاتها وعيوبها ورأى الكاتب فيها :
عندما نجحت العام الماضى أهدانى والدى دراجة جميلة يغلب عليها اللون الأزرق ،فرحت كثيرا بهذه الهدية ، وكنت أشترى ما تحتاجه أسرتى بهذه الدراجة وأتنزه بها فى الأماكن المخصصة لذلك ، ومن مميزاتها أنها تساعدنى فى الوصول إلى المكان الذى أريده بسرعة ، ولا تحتاج إلى وقود ، ومن عيوبها أنها تحتاج مجهودا كبيرا بخلاف السيارة ، وهى الأفضل بالنسبة لى لأنها تمنحنى القوة والنشاط .
الإجابة
الشكل: .................................... ............................................................
الاستخدام: ............................................................................................
المميزات: .............................................................................................
العيوب: ..............................................................................................
رأى الكاتب : ...........................................................................................
المهمة الثالثة
صف شارعك في الشتاء أثناء هطول الأمطار فيما لا يقل عن 60 كلمة مستخدما العناصر التالية :
الأشياء الإيجابية من وجهة نظرك عند سقوط الأمطار / الأشياء السلبية عند سقوط الأمطار مقترحات لتفادى الأشياء السلبية .. مع مراعاة ما يلى - الكتابة الصحيحة - جمال الخط - علامات الترقيم
المهمة الرابعة
أمامك فقرة تتضمن وصفا لحافلة اقرأها جيدا واستخرج منها شكل الحافلة ، استخدامها / مميزاتها / عيوبها / رأى الكاتب فيها :
في زيارتي للقاهرة ركبت مع أبي حافلة عامة تنقل الركاب من محافظتي إلى القاهرة ، أعجبني لونها الزاهي وقد رسم عليها علم مصر. قطعت الحافلة المسافة في ساعة واحدة حيث تتصف بالسرعة و لكن مواعيد سيرها غير منتظمة، كما أنها تزدحم بالركاب وأنا أرى أنها وسيلة مناسبة لنقل الركاب إذا تم تنظيم رحلاتها بشكل منتظم ومراعاة ألا يزيد الركاب عن عدد المقاعد .
الإجابة
شكل الحافلة : ........................................................................................
استخدامها: ..................................................................... .......................
مميزاتها : .............................................................................................
عيوبها : .................................................................. ............................
رأى الكاتب فى الحافلة: ..............................................................................
........................................................................................................
........................................................................................................
المهمة الخامسة
اكتب رسالة إلى صديق لك من بلد عربي تدعوه إلى زيارة مصر في الإجازة الصيفية ، وأبلغه باشتياقك لرؤيته وقضاء وقت ممتع معه ، وصف له خطتك والمعالم التي سوف تقومان بزيارتها معا .
مع مراعاة ما يلى :
عدد الكلمات (عدد الكلمات يتراوح من 50 : 70 كلمة)
عناصر الرسالة (التاريخ – المرسل – المرسل إليه) المقدمة والخاتمة المناسبتين الأساليب والتعبيرات الملائمة
الكتابة الصحيحة - جمال الخط - علامات الترقيم
رابط تحميل الملف بى دى اف