بسم الله الرحمن الرحيم
ينتاب القلق معظم أولياء الأمور والطلاب عند حدوث تغيير فى أى منهج ، فيبحث اولياء الأمور فى المكتبات عن أى كتاب خارجى للتعرف على محتوى أى منهج جديد ، وصل التغير فى المنهج هذا العام إلى الصف الثالث الابتدتئى الذى تدرس مناهجه لأول مرة والتى يرى البعض ان بها درجة من الصعوبة ، ومن هنا يبدأ البحث عند دليل المعلم لفك هذه الصعوبات وتبسيط المعلومت قدر الامكان ، اليوم نقدم لحضراتكم دليل المعلم فى الرياضيات الصف الثالث الابتدائي الترم الثانى المنهج الجديد 2021 فى ملف بى دى اف جودة عالية جدا 260 ورقة 24 ميجا .
من محتويات الدليل :
كيفية استخدام هذا الدليل / معلومات أساسية / التغييرات في الترم الثاني/ استراتيجيات التدريس/ التقييم التكويني / مصفوفة المدى والتتابع لرياضيات الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني / تحضير المعلم للدرس في نظام تعليم 2.0
يتعرّف التلاميذ في هذا الفصل الدراسي الثاني من الصف الثالث الابتدائي على أسئلة أساسية ومفردات رياضية. الأسئلة الأساسية هي أسئلة توجّه عملية تعلّم التلاميذ وتستلزم التفكير بدقة للإجابة عنها. وتُطرَح هذه الأسئلة في بداية بعض الدروس، وربما يتم تغطية هذه الأسئلة على مدار أكثر من درس. ثم يعود التلاميذ للإجابة عن تلك الأسئلة بمجرد أن يتعلموا المهارات والمفاهيم ذات الصلة. تضم مفردات الرياضيات مصطلحات رئيسة يحتاج جميع التلاميذ إلى تعريفها واستخدامها. يكتب التلاميذ التعريفات في الجزء الخلفي من كتب التلاميذ لمادة الرياضيات ليكون بمثابة قاموس للمصطلحات. وخلال الحصة الدراسية، يتم التدرّج في دراسة هذه التعريفات، بحيث يكتبها المعلم وينسخها التلاميذ مبدئيًا. وفي النهاية، يكتب التلاميذ التعريفات الأصلية للمفردات الأساسية. وهذا يساعد التلاميذ على استيعاب معاني المفردات المهمّة وزيادة قدرتهم على التعلّم.
يستكشف التلاميذ الكسور ويتعلمونها . هناك تركيز شديد على كسور الوحدة حيث البسط يساوي 1 بهدف فهم الجزء من الكل. يعد الكسر محورًا أساسيًا للصف الثالث الابتدائي بالإضافة إلى الضرب. يدرس التلاميذ مفاهيم مثل المقصود بالكسر، كأجزاء من مجموعة وأجزاء من واحد صحيح على حدٍ سواء، وكيفية قراءة الكسور وكتابتها وما المقصود بكسر الوحدة وما الذي يعبر عنه وكيفية كتابة الكل بوصفه كسرًا، بالإضافة إلى أهمية معرفة حجم الكل عند مقارنة الكسور. ينشئ التلاميذ نماذج للكسور بهدف تطوير فهم عميق للكسور. كما يستعين التلاميذ بهذه الأدوات باعتبارها مصدرًا لاكتساب فهم تصوري خلال الدروس والفصول التالية.
من الدروس المقررة فى المنهج الجديد :
✅ تمثيل وحل المسائل التي تتضمن الضرب والقسمة.
✅ فهم خواص الضرب والعلاقة بين الضرب والقسمة. حل المسائل التي تتضمن العمليات الأربع .
✅ استخدام الأعداد لاكتساب أسس القيمة المكانية.
✅ استخدام فهم القيمة المكانية وخواص العمليات لجمع وطرح أعداد متعددة الأرقام .
✅ تطوير فهم الكسور كأرقام .
✅ قياس وتقدير الطول والكتلة بالوحدات المترية. تقدير وقراءة القيمة بالوحدات المترية .
✅ حل المسائل التي تتضمن قياس وتقدير الطول والكتلة والوقت .
✅ التعامل مع الوقت والنقود .
✅ تمثيل البيانات وتفسيرها .
✅ فهم مفاهيم المساحة وربط المساحة بالضرب والجمع. التعرف على المحيط كخاصية من خواص الأشكال الهندسية والتمييز بين القياسات الخطية وقياسات المساحة .
✅ تحديد ووصف الأشكال؛ استخدام المنطق مع الأشكال وصفاتها المميزة .
رابط التحميل