بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي ولي الأمر ، لكي يتقن التلميذ اللغة يجب أن يتمكن من مهارات اللغة الفرعية من ( قراءة ، وكتابة ، واستماع / مشاهدة ، وتحدث / عرض ) ، وهذا المنهج يقوم على دمج هذه المهارات باستخدام سياق من محاور ، وموضوعات ، ونصوص عديدة .
التعريف بالمنهج :
يتبع منهج اللغة العربية نفس محاور المنهج متعدد التخصصات .
ويقوم المنهج على أربعة محاور مقسمة على الفصلين الدراسيين وهي : ( من أكون ؟ / العالم من حولي / كيف يعمل العالم ؟/ التواصل )
يتكون منهج اللغة العربية للفصل الدراسي الثاني من محورين :
المحور الثالث : كيف يعمل العالم؟ من الماضي إلى المستقبل
المحور الرابع : التواصل . التكامل في الحياة
كما يتبع أيضا نفس عناوين الموضوعات في كل محور ؛ حيث ينقسم كل محور إلى ثلاثة موضوعات يحتوى كل موضوع على عدة نصوص أدبية يقدم من خلالها مفردات ، وأساليب وتراكيب سيستخدم التلميذ بعضها في إنتاج التعبير الكتابي في نهاية كل موضوع.
قصة الاستماع :
يبدأ كل موضوع بقصة استماع ، والهدف منها هو :
(1) توضيح الفكرة الرئيسة التي يدور حولها المحور .
(2) استخلاص وفهم المعاني ، والتعبير عنها سواء بشكل لفظي ( التحدث ) أو غير لفظي ( الرسم - الكتابة ...... إلخ ) .
(3) تقديم بعض المفردات التي سيتعرض لها التلميذ في المحور .
(4) تعزيز مهارة الاستماع للغة العربية وأصواتها.
نقدم لحضراتكم على منتدى مصطفى شاهين التعليمى أول أعمال المدونة فى المنهج الجديد لمادة اللغة العربية الصف الثالث الابتدائى الترم الثانى 2021 م وشرح متميز لدرس الغابة المتحجرة شاملا : الدرس مكتوب / الكلمة ومعناها / الكلمة ومضادها / الكلمة وجمعها / الكلمة ومفردها / ملخص الدرس على هيئة سؤال وجواب / أسئلة على الدرس يقوم التلميذ بحلها .
شرح درس الغابة المتحجرة (اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى المنهج الجديد 2021) |
شرح درس الغابة المتحجرة (اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى المنهج الجديد 2021) |
شرح درس الغابة المتحجرة (اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى الترم الثانى المنهج الجديد 2021) |
رابط التحميل
وقبل الدخول فى المنهج يفضل حل هذا الملف وهو عبارة عن تقييم تشخيصى